ن يحقق الامتحان ما نسميه صدق الامتحان بمعنى أن يتم وضع الأسئلة بحيث تقيس هذه الأسئلة ما وضعت لقياسه .
أن يراعى الامتحان ملائمة الأسئلة للزمن المحدد لها .
أن يتضمن الامتحان قدرا من الاختيار من بين أسئلة الموضوع الواحد بمعنى أن يضع المعلم أكثر من سؤال واحد ليغطى الجانب الواحد من جوانب المنهج .
أن يتجنب الغموض والإسهاب عند صياغة الأسئلة حتى يضع التلميذ على الطريق السليم – ويبعده عن متاهات الغموض .
أن تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب حتى تعطى الفرصة المتكافئة لجميع التلاميذ على اختلاف الفروق الفردية بينهم .
وبعد فقد حاولنا من خلال هذا العرض الموجز لموضوع التقويم التربوي أن نقدم للزملاء العاملين في الميدان صورة موجزة لبعض الأمور التي يمكن أن تفيدهم في عملهم الميداني من أجل الإسهام في دفع عجلة التطوير للعملية التعليمية من خلال قراءاتنا للكثير من الأدبيات التربوية على اعتبار أن التقويم التربوي من المداخل الأساسية لتطوير المنظومة التعليمية .