www.wa7a.3oloum.com
 
الرئيسيةالاخباراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمن نحن
Smile Smile Smile اهلا وسهلا بكم في منتديات واحة العلوم التعليمية Smile Smile Smile

شاطر | 
 

 الاسلحة الكيميائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروه

avatar

عدد المساهمات : 69
نقاط : 188
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/09/2010

مُساهمةموضوع: الاسلحة الكيميائية   الجمعة سبتمبر 24, 2010 12:01 am

الأسلحة الكيميائية
الأسلحة الكيميائية:


اهم الاسلحة الكيماويه واثرها الخطير على صحة الانسان والموضوع مفتوح لمن لدية مشاركة او معرفة لانواع اخرى او لمعلومات اخرى عن هذة الاسلحة تعرفنا عنها اكثر وحتى نعرف ان كل علم هو سلاح ذو حدين كما انه لايخفى اهمية علم الكيمياء في الجوانب النافعة للانسان الا انة لايخلو من وجود اناس يسعون في لتسخيرة في الجوانب الضارة ومنها صناعة الاسلحة الكيميائية ومن هذة الاسلحة مايلي :

++++ غاز الخردل: هو عنصر كيميائي سائل يصدر بخاراً خطراً، ويسبب حروقاً وتقرحاً في الجلد المعرض. يؤذي الخردل الجهاز التنفسي عند تنشقه، ويسبب التقيؤ والاسهال عند ابتلاعه، ويلحق أضراراً بالأعين والأغشية المخاطية، والرئتين والجلد والأعضاء التي يتولد فيها الدم. استخدم العراق غاز الخردل مرات كثيرة بين 1983 و1988. اخطر التأثيرات الطويلة الأجل تحصل بسبب كون غاز الخردل مسببا للسرطان والتغييرات الوراثية. لا يوجد أي علاج له.

++++ التابون: سائل يتراوح لونه بين اللا لون واللون البني وهو عامل مؤذ للاعصاب ومفعوله غير دائم مثل مبيدات الحشرات. تشمل عوارضه - حسب فترة التعرض له - غشاوة البصر، وصعوبة التنفس، واختلاج العضلات، والتعرق، والتقيّؤ، والإسهال، والغيبوبة، والتشنجات، وتوقف التنفس الذي يؤدي الى الموت. وقد قام النظام العراقي الحالي بتحويل هذا العنصر الكيميائي واستخدامه.

++++ السّيانيد: عامل كيميائي سام جداً يؤثر على قدرة استخدام الجسم للأوكسيجين في حال تنشّقه أو ابتلاعه أو مسّه لجلد الإنسان. وتشمل عوارضه صعوبة التنفّس، والتشّنج، والغيبوبة، وإمكانية الوفاة.

++++ السارين: سائل أو بخار لا لون له. تشمل عوارضه، التي تتوقف على مدى التعرّض له، غشاوة البصر، وصعوبة التنفس، واختلاج العضلات، والتعرق، والتقيّؤ، والإسهال، والغيبوبة، والتشنجات، وتوقف التنفس الذي يؤدي الى الموت. يمكن ان يؤدي التعرض الطويل له الى الموت، كما اظهر ذلك الهجوم بغاز السارين الذي قامت به جماعة "آوم شنريكيو" عام 1995 في محطة القطار في طوكيو. لقد اعترف العراق بإنتاج ما بين 100 و150 طناً مترياً من غاز السارين، وحوّله إلى سلاح عند تعبئته في قنابل مدفعية، وصواريخ 122 ملليمترا، وقنابل جوّية.

++++ في أكس: سائل زيتي لا لون له ولا رائحة وله مفعول دائم ويعتبر من بين أكثر المواد سمومية التي تم إنتاجها حتى الآن. بامكان مادة في اكس المنتقلة بالهواء ان تقتل بغضون دقائق، لكن امتصاصه الرئيسي يكون عبر الجلد. تشمل عوارضه غشاوة البصر، وصعوبة التنفس، واختلاج العضلات، والتعرق، والتقيؤ، والإسهال، والغيبوبة، والتشّنجات، وتوقف التنفس الذي يؤدي الى الموت. حاول النظام العراقي بشدة إخفاء حجم كميات في أكس التي خزّنها عن مفتشي الأمم المتحدة. وأنتج حوالي أربعة أطنان من مادة في أكس بين 1988 و 1990. في عام 1998 اكتشف مفتشو الأمم المتحدة الدليل على وجود مادة في أكس في رؤوس الصواريخ العراقية .

++++ السلاح الكيميائى الثنائى المزدوج: ـ وقد اهتمت به إسرائيل منذ اكتشافه وهو يتكون من عاملين منفصلين ،يكون اتحادهما معا عند الاستخدام فقط خليطا له صفات مهلكة ،وقد أمدت امريكا إسرائيل أخيرا بهذا السلاح .

++++غاز الكلور C I2 :ـ وهو يسبب تهيجا فى الجلد ،وتدهورا فى و الشعب الهوائية ويؤدى إلى الموت .

++++ غاز الفوسيجين C G : يؤدى لإيقاف الدورة الدموية ،وتخثير الدم وحدوث الجلطات والموت

++++ غاز السومان :g D ورائحته تشبه الكافور ،ويؤدى لارتخاء العضلات وصعوبة التنفس ثم الموت .

++++ حامض الهيدروسيانيد :a C ويسبب ضيق التنفس والاختناق والغيبوبة ثم الموت .

++++ غازات الشرطة ، وغازات العقل مثل ال D .l .s عقارالهلوسة وغيرها .

++++غاز::ـ C S هو تركيب كيميائى له رائحة الفلفل ،وهو يحدث إحساسا حارقا وقارصا فى الجلد ،وسعالا ، وسيلان دموع ،وضيقا فى الصدر ،ودوارا مع غثيان يصحبه قىء .

++++قنابل النابالم :وهى من أقدم الأسلحة الكيميائية التى تستخدمها إسرائيل ،والنابالم هو خليط من مادة بترولية وبعض أملاح الأمنيوم ،مثل حمض الأوليك ،وحامض البالمتيك ، وحامض النفثاليك، ويؤدى خلط هذه المواد إلى إنتاج تركيبة شديدة الاحتراق تعبأ فى قنابل وعند انفجارها تتناثر مكوناتها الحارقة ،لتلتصق بجسم الضحية مسببة حروقا بالغة وتشويها شديدا للشكل ولو الأعضاء المصابة

++++الترميذ أو الترميت :وهو مركب معدنى يتكون من الألمنيوم وأكسيد الحديد ومشتقات معدنية أخرى ، وهو شديد الاحتراق حتى بمعزل عن الهواء .

++++الفوسفور الأبيض : ـوهو شديد الحساسية للأكسجين ،حيث يشتعل فور ملامسته له فى الجومنتجا درجة حرارة تبلغ 250 درجة مئوية ،وينتج عن احتراقه غاز شديد السمية ،وسقوطه على الجلد يؤدى إلى تلفه وإحداث تقرحات وفقاعات قشرية سوداء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاسلحة الكيميائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة العلوم التعليمية :: المنتدى العلمي العام :: منتدى الكيمياء-
انتقل الى: